تقديم مسابقة "آنا مغربي (ة)"

بعد نجاح النُّسخ الأربع السابقة وتزايد عدد الأفلام المتنافسة في كل عام، يعلن المعهد الفرنسي للمغرب عن إطلاق النسخة الخامسة من مسابقة الأفلام القصيرة "آنا مغربي(ة)".

النسخة الجديدة تدعو الشباب إلى التدبر في موضوع "اللقاء (ات)": اللقاء مع الآخر، مع الأجنبي، اللقاء الافتراضي، اللقاء المفعم بالعواطف، لقاء الحبيب، اللقاء مع أحد الأعمال الإبداعية، اللقاء غير المحتمل، اللقاء مع الذات ...

هذه السنة، سيتولى هشام العسري رئاسة لجنة التحكيم خلفاً للطيفة أحرار ونبيل عيوش ونرجس النجار ونور الدين لخماري. ينتمي العسري، الفنان الغزير الإنتاج والمتعدد المواهب، إلى الموجة الجديدة من السينمائيين المغاربة. فهو مخرج وسيناريست وكاتب ومصور فيديوهات ومصوِّر ومؤلف رسوم متحركة. بعد دراسة القانون، انخرط في عالم الكتابة الذي كان يستهويه كثيراً. بدأ مسيرته المهنية كاتباً وكاتباً مسرحياً بتأليف مسرحية (K)rêve (حلم) (2006) ورواية Static (2008)، ثم أخرج العديد من الأفلام القصيرة قبل أن يُخْرِج أول فيلم طويل له "النهاية"، في عام 2011. ثم توالت أفلامه الطويلة: "هُم الكلاب" في عام 2013، و"البحر من ورائكم" في عام 2014، و"جوّع كلبك" في 2015، و"ضربة في الراس" في عام 2017.

وسيكون العسري مصحوباً في لجنة التحكيم بكل من الممثل عمر لطفي والمنتجة لبنى الحارك ويوسف زيراوي، المدير العام لأستوديو اكتشاف المواهب على الإنترنت Jawjab، لانتقاء الفيديوهات الأكثر إبداعاً وابتكاراً. وستكون فكرة الفيلم هي المعيار الأهم لاختيار الأفلام الفائزة، بينما سيتم أخذ الإخراج والجودة التقنية بعين الاعتبار في المرتبة الثانية.

وستتوِّج 5 جوائز أجود الفيديوهات والأفكار:

  • سيتم منح جوائز لجنة التحكيم الثلاث من قِبَل شريك هذه الدورة أورانج المغرب؛
  • سيتم منح جائزة الجمهور، الذي يمكنه اختيار الفيديو المفضل لديه من خلال التصويت عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة من 22 غشت إلى 3 أكتوبر، من قِبَل شريك هذه الدورة أورانج المغرب؛
  • جائزة المعهد الفرنسي للمغرب، الذي سيمنح جائزة خاصة لشاب شغوف بالسينما من خلال منحه فرصة المشاركة في مهرجان الفيلم الدولي لاروشيل من خلال الدورة التدريبية CultureLab. وتندرج هذه الدورة التدريبية، التي يتم تنظيمها بمشاركة شباب آخرين والمفتوحة في وجه الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و30 سنة، في إطار سياسة التعاون السمعي البصري والثقافي لسفارة فرنسا بالمغرب، وتؤكد التزامها بتكوين الفنانين الصاعدين.

وهذه المسابقة الدولية للأفلام القصيرة مفتوحة في وجه الشباب دون سن الثلاثين. وسيقوم المشاركون بإنتاج شريط فيديو لا تتجاوز مدته 90 ثانية في أي شكل يختارونه حول موضوع "اللقاء (ات)" وإيداعه في الفترة الممتدة بين 22 غشت و3 أكتوبر.

: بشراكة مع

الشركاء الرسميين

Concours ana Maghribi - Copyright 2018, tous droits réservés - Réalisation: Dataflex